بسم الله الرحمن الرحيم

جمهورية السودان

وزارة الزراعة والموارد الطبيعية

الإدارة العامة للإرشاد الزراعي ونقل التقانة

الحزم التقنيه لمحصول السنمكة

الإسم العلمي: Acutifoli/Del Cassia

الإسم الإنجليزي: senna

الوطن الاصلي

يعتقد أنها منطقة الوجه القبلي في مصر والجزء الشمالي للسودان أو المناطق الحارة لكل من المملكة العربية السعودية . وأكبر البلدان المنتجة لاوراق السناميكي الاسكندراني هي السودان ، الهند ، باكستان ومصر .

الوصف النباتى

نباتات عشبية معمرة لا يزيد ارتفاعها عن متر. اوراقها مركبة ريشية عنقودية ، الثمار شكلها كلوي جلدية الملمس منبسطة المظهر يتراوح طولها بين 2-5 سم وعرضها 1.5-3 سم لونها بني مصفر بداخلها بذور زات لون رمادي او اصفر رمادي ،قوامها صلب . الفصيلة البقولية .

الوصف المورفولجي :
هذا النوع كبير الحجم نوعاً ما ارتفاعه 1.5 متر ذو فروع قائمة الوضع واوراقه مركبة مكونة من 3 أزواج أو اكثر من الوريقات زات الشكل البيضاوي ، الازهار صفراء اللون طرفية الوضع ، الثمار طولها 3-5 سم وعرضها 2-3 سم بداخلها بذرتين او اكثر لونها رمادي وهنالك أنواع أخري .
1- السناميكي الحجازيc. ABOVATA.
2- السناميكي الهندي c. ANGUSTI FOLRA .

طريقة الزراعة

بعد عمليه الحرث والتسويه تخطط الارض الي خطوط المسافه بينها 75سم وتروي الارض وبعد الري ب4-5أيام والارض مازالت رطبه يمكن زراعة البذور في جور علي الثلث العلوي للخط بمعدل 2 بذرة لكل جورة والمسافة بين كل جوره وأخري 40 سم

الري

أنواع السناميكي من النباتات التي تتأثر بكثره المياه لذلك يكون الري معتدل وعلى فترات متباعده 3-4 أسبوع خلال فتره النمو لأن الري الغزير وعلي فترات متقاربه يتسبب عنه إصفرار الورق وضعف المحصول الورقي والثمري ونقص في المحتوي الجليكوسيدي بهما.

التسمــــــــيد

من الثابت أن نباتات العائله البقوليه تحمل عقداً جذريه على مجموعها الجذري لذلك يجب تسميدهابالسمدة الفوسفاتية والبوتاسية بكميات مرتفعة والازوت بكميات منخفضة . الا ان السناميكي بانواعها المختلفة ثبت عدم وجود عقد بكتيرية على جزورها بالمرة .لذلك يجب العناية بتسميدها بالمركبات الازوتية بمعدلات أكبر.

مقـــــاومة الافات والامراض

تصيبها أنواع مختلفة من الامراض الفطريه خاصة البياض الدقيقي والزغبي والتبقع الورقي بواسطه الفطريات ومرض الذبول للبادرات المتسبب بواسطه Pellicularia Jilamentosa.

النجيلة الحامول
جمع المحصول الخضري

يجب قطف الاوراق لنبات السناميكى او حش عشبها الهوائى خلال فترة النمو الخضرى وتكوبن الازهار وقبل مرحلة تكوين الثمار وذلك لان الاوراق تحتوى على كمية مرتفعة من المواد الفعالة .
الفدان الواحد معدل انتاجيته حوالى 750_100كجممن الاوراق الجافه هوائيا ومن النمؤات الطرفية الجافه2.5_3طن او حوالى 350_400كجم .

الفوائد والاستعمالات

يمكن تناول حجما صغيرا من المنقوع المائى (ملء ملعقة صغيرة )يفيد ازالة حالات الامساك المزمن لاحتوائه على مواد جليكوسيدية زات صفات ملينة ومسهلة وينصح بعدم تناول هذه المستخلصات لفترات طوية وبكميات كبيرة نظراً لحدوث بعض الاضرابات الجسمية في الجهاز الهضمي ويفضل ان تؤخذ هذه المستخلصات في صورة نقية على هئية حبوب او شراب وتحت اشراف الطبيب المعالج .

الدودة الأفريقية مرض الزبول
2020 - 2008 © جميع الحقوق محفوظة - الإدارة العامة للإرشاد الزراعي ونقل التقانة
تتم الإدارة والتصميم بواسطة قسم المعلومات