بسم الله الرحمن الرحيم

جمهورية السودان

وزارة الزراعة والموارد الطبيعية

الإدارة العامة للإرشاد الزراعي ونقل التقانة

الحزمة التقنية لمحصول الجرجير

الإسم العلمي: Eruca sativa

الإسم الإنجليزي: Arugula

الموطن الأصلي

على الرغم من الاعتقاد السائد بان أصل منشأ الجرجير هو الجزر البريطانية اقصى غرب اوروبا ، فقد اصبح محصول السلطة الخضراء الرئيسي في السودان واوسع طرق تناوله هو طبق السلطة. زراعة الجرجير قديمة في السودان ويوجد المحصول في جميع انحاء البلاد خاصة في المناطق الزراعية حول المدن والمراكز الحضرية.

البيئة

يحتاج الجرجير الى جو معتدل ويتحمل البرودة ودرجات الحرارة العالية تدفع بالجرجير الى الازهار. يجود المحصول في العروة الشنوية والخريفية واذا تمت زراعته صيفاً فمن الأفضل حصاده قبل الازهار. تتم زراعته في جميع الاراضي ولكنه يجود ويعزز انتاجه في الترب المتوسطة والخفيفة مثل الطمية والرسوبية جيدة الصرف.

الأصناف

الأصناف المزروعة حالياً بالسودان هي خليط من سلالات محلية تختلف من حيث حجم النبات ومذاق الأوراق ونكهتها وتعرف جميعاً باسم بلدي.

تأسيس المحصول - تحضير الأرض

لابد من العناية القصوى بتحضير الرض لان بذور الجرجير صغيرة الحجم ومن السهل تعثر انباتها بفعل الغرق او العطش او عمق الزراعة غير الملائم ، وهي امور يمكن تلافيها بالتحضير الجيد للارض يشمل تحضير الارض الحراثة مرة او مرتين بحسب حالة التربة ثم التزحيف والتسطيح في حالة التربة المتوسطة والخفيفة يتم تجهيز احواض يتم ريها قبل الزراعة لاظهار اى قصور في استواء سطح تربة الحوض للمعالجة قبل الزراعة ، كما ان هذه الرية تعطي فرصة ذهبية لمكافحة الحشائش المنبثقة لصعوبة ذلك اثناء نمو المحصول في الاراضي الطينية الثقيلة تتكون قشرة على سطح التربة بعد جفاف الارض المروية مما يعوق انبثاق ونمو النبات في حالة الرغبة في زراعة الجرجير في مثل هذه التربة من الافضل عمل سراب على ابعاد 80 سم مع تسوية وتسطيح اعالي السراب.

تأسيس المحصول - كمية التقاوي

يختلف المعدل بحسب طبيعة التربة حيث يقل في التربة الخفيفة ويزيد في التربة الثقيلة لتوقع تعطل النمو فيها وذلك كما يلي:
- التربة الخفيفة 15 رطل للفدان.
- التربة الثقيلة 25 رطل للفدان.

تأسيس المحصول - تاريخ الزراعة

الجرجير محصول شتوي يجود في العروة الشتوية ويزرع خلال الفترة اكتوبر- نوفمبر. يمكن زراعته ايضاً في العروة الخريفية لاعتدال درجات الحرارة وذلك خلال الفترة يوليو-اغسطس ، علماً بان الزراعة الصيفية (يناير-فبراير ) تدفع به للازهار المبكر.

تأسيس المحصول - طريقة الزراعة

يزرع مباشرة في حقل تم رية عميقاً مسبقاً في احواض سراب معدل نثراً نسبة لصغر حجم البذور مما يزيد من صعوبة انتظام التوزيع من الافضل خلط البذور بمادة محايدة كالرمل النظيف الخالي من مسببات الامراض واطوار الحشرات يتم نثر البذور المخلوطة بالرمل بانتظام علي سطح الاحواض او اعالي السراب المسطح ثم يتم عزقها خفيفاً بالكرك في التربة لتغطية البذور وقد يتم ذلك براحة اليدين في المساحات الصغيرة يتم ري الاحواض والسرب رية خفيفة مع العناية بعدم تحريك البذور من مواضعها في الاحواض وترك الماء ليصل مواضع البذور بحركة الماء الشعرية او ما يعرف محلياً بالنز في تربة السراب.

الأحواض المساطب
الري

رية قبل الزراعة اكثر وجوباً في المحاصيل صغيرة حجم البذور والرية الثانية تكون خفيفة . الرية الثالثة تؤخر بقدر الامكان لتحفيز الجذور على الضرب عميقاً في التربة. الريات الاخرى تكون اسبوعية اذا كان الطقس يميل للحرارة والا فكل عشرة ايام.

التسميد

من الافضل استعمال السماد البلدى (الماروق ) بمعدل 15-20 متر مكعب للفدان قبل الحراثة الاخيرة ، كذلك يكون مفيداً اضافة جرعة واحدة من سماد الازوت وهي 0,8 جوال يوريا زنة 50 كجم بعد 21 يوماً من الزراعة من المهم توقيت اضافة السماد ليكون نحو العاشرة صباحاً في يوم مشمس للتاكد من جفاف اوراق الجرجير ذلك انه في حالة سقوط حبيبات السماد على الاوراق المبتلة وهو أمر وارد سيتسبب في حريق كيميائي للانسجة النباتية. بعد التسميد لابد من اجراء رية خاصة وان العملية تتم خلال النهار.

إزالة الحشائش

من الافضل مكافحة الحشائش في الجرجير وغيره من محاصيل الخضر الورقية بعد الرية العميقة الاولى بالمعدل الهادئ والتى تدفع بغالبية الحشائش للنمو وقبل الزراعة. الحشائش التي تظهر بعد الزراعة والانبات والانبثاق من الصعب مكافحتها بدون الاضرار بالمحصول.

السعدة النجيلة
اهم الافات والأمراض والوقاية منها

تهاجم حشرات النطاطات اوراق الجرجير محدثة ثقوباً صغيرة وتهاجم بعض الثاقبات الساق الا ان الاضرار خفيفة ولا تحدث خسائر اقتصادية.

مكافحة الأمراض:
تصيب بعض الأمراض الجرجير وغيره من المحاصيل الورقية ، ونسبة لخطورة استخدام المبيدات الكيميائية في مكافحتها وكذلك لان هذه الامراض غير ذات اهمية اقتصادية كبيرة من الافضل مكافحة الامراض باستخدام الطرق الزراعية والفلاحية .

النطاط ثاقبات الساق
الحصاد

يكون الحصاد بعد شهر من الزراعة الشتوية ويمكن قطع المحصول ثلاث مرات في هذه العروة اما في الصيف فيتم الحصاد مبكراً مرة واحدة بقلع النباتات من جذورها خوفاً من الازهار. يرحل المحصول لمكان ظليل ذي تهوية وتتم نظافته ورصه وربطه في ربط كبيرة لترحيله للاسواق.

الإنتاجية

تتراوح الانتاجية للفدان بين 5-7 طن بحسب عدد مرات القطع والمعاملات الفلاحية والموسم.

2020 - 2008 © جميع الحقوق محفوظة - الإدارة العامة للإرشاد الزراعي ونقل التقانة
تتم الإدارة والتصميم بواسطة قسم المعلومات