بسم الله الرحمن الرحيم

جمهورية السودان

وزارة الزراعة والموارد الطبيعية

الإدارة العامة للإرشاد الزراعي ونقل التقانة

الحزم التقنيه لمحصول الكراوية

الإسم العلمي: Carum carvil

الإسم الإنجليزي: Caraway

الموطن الاصلى

اوربا – اسيا الصغرى واهم البلدان المنتجة هولندا –اسبانيا –المانيا – مراكش –امريكا – روسيا – مصر وايران .

الوصف النباتي

نباتات عشبية معمرة والاوراق مركبة متقابلة ومتبادلة على السوق والفروع جانبية لونها اخضر فاتح ويتراوح طولها بين 5-20 سم والازهار صغيرة محمولة على نورات خيمية لونها ابيض او اورجواني والثمار مستطيلة بيضية الشكل قطرها 2-3 سم لونها اصفر رمادي او رمادي داكن .

مواعيد الزراعة

افضل ميعاد شهر اكتوبر ونوفمبر في المناطق المعتدلة بينما في المناطق الباردة يزرع في شهري مارس او ابريل .

طريقة الزراعة

يمكن زراعة الثمار على سطور وعلى مسافات متساوية 30 في 40 سم بعد حرثها وتسويتها وتقسيمها الى احواض 4 في 5 سم ويحتاج الفدان الواحد من 8-9 كيلو جرام من الثمار التامة النضج والتكوين .

الري

تحتاج الكراوية الى ري معتدل وعلى فترات متقاربة على ان لا تقل السعة الحقلية عن 45% يجب ان تروى خلال فترات النمو مرة واحدة كل اسبوعين .

التسميد

تحتاج نباتات الكراوية الى التسميد العضوي والمعدني وقبل الزراعة او اثناء تجهيز التربة يضاف 10-15 طن من السماد البلدي وخاصة الاراضي الخفيفة والرملية .

جمع المحصول الثمري

يمكن قطع نباتات الكراوية عندما تصبح ثمارها شبه جافة ولونها أصفر رمادياً باهت ومعظم الاوراق والاجزاء السفلية لنبات الكراوية جافة وعملية الحش دائما تكون في الصباح الباكر.

الفوائد والاستعمالات

تستخدم ثمار الكراوية وبذورها في بعض المنتجات الغذائية وصناعة البسكويت ومنتجات اللحوم لاكسابها الرائة والطعم، تستخدم الكراوية كمشروب ساخن يتناوله الكبار والصغار لمنع المقص والتقلصات المعوية وطرد الغازات والبلغم من الرئة وسرعة الهضم .والمساعدة علي إزالة الإمساك لفائدته الملينة وهو مفيد للامهات الرضع لزيادة الافرازات اللبنية ، والزيت العطرى الناتج تقصيرآ من ثمار الكراوية يصناف الي الأدوية اللازمة لطرد الغازات كما يضاف الى مستحضرات التجميل ومعاجين الاسنان وبعض العطور كمادة عطرية .كما تفيد الكراوية في حالات النزلات الصدريو وتسكين الالام المفصلية والعضلات والبطن .

2020 - 2008 © جميع الحقوق محفوظة - الإدارة العامة للإرشاد الزراعي ونقل التقانة
تتم الإدارة والتصميم بواسطة قسم المعلومات