بسم الله الرحمن الرحيم

جمهورية السودان

وزارة الزراعة والموارد الطبيعية

الإدارة العامة للإرشاد الزراعي ونقل التقانة

الحزمة التقنية لمحصول القرنبيط

الإسم العلمي: Brassica rapa var. botrytis L

الإسم الإنجليزي: Cauliflower

مقدمة

القرنبيط من الخضر التي تزرع في نطاق ضيق لأن استهلاكها محدود وغير معروفه لدى الكثير من السودانيين.

التربة والإحتياجات المناخية

يمكن زراعة القرنبيط في جميع أنواع الأراضي ولقد زرعت هذه المحاصيل بنجاح في التربة الطينية الثقيلة ولكن يجب مراعاة تنظيم عمليه الري حتى لا تتأثر النباتات. تجود زراعة القرنبيط في الجو المعتدل المائل للبرودة ودرجات الحرارة العالية تؤدى إلى إنتاج رؤوس صغيره وهنالك بعض الأصناف التي تتحمل درجات حرارة أعلى من 30ْم.

الأصناف

أهم الأصناف هى سنوبول snowball وسيوبر سنوبول super snowball وايرلى سنوبول early snowball.

طريقة الزراعة

تزرع البذور في المشتل وعندما يصل ارتفاعها إلى 15 سم بعد حوالي 45 يوماً من الزراعة تكون جاهزة للشتل بالحقل المسـتديم. وأنسـب موعد لزراعة البذور في المشتل هو الفترة من أغسطس إلى سبتمبر بحيث تنقل إلى الحقل في أكتوبر ونوفمبر. يزرع القرنبيط عادة على سرابات تبعد عن بعضها 70 – 80 سم وتكون المسافات بين النباتات على طول السرابة 60 – 70 سم . يستحسن الري قبل نقل الشتول وبعد الشتل مباشرة ثم تروى النباتات بعد ذلك بانتظام وحسب حاجة النباتات. تنظف الأرض من الحشائش وتعزق لتهوية التربة. تزال الحشائش مرتين أو ثلاثة أثناء فترة النمو.

الري

يروي الخيار مرة كل 7 – 10 ايام شتاء وكل 3 – 4 ايام عند اشتداد الحرارة ويجب الا يعطش النبات.

التسميد

تسمد النباتات بعد أسبوعين أو ثلاثة من الشتل بواقع وحدة (1N) في الدفعة الأولى ثم تضاف الدفعة الثانية بنفس الجرعة عندما تبدأ النباتات في تكوين الرؤوس.يعتبر نقص المونليبديم من أهم أسباب العيوب الفسيولجية من أقراص القرنبيط ويمكن تفادية بإضافة الجير. هذا بالإضافة الى الجرعة الموصى عليها كما فى الكرنب.

اهم الافات والأمراض والوقاية منها

أهم الآفات :
حشرة المَّن:
تصيب هذه الحشرة القرنبيط وتسبب أضراراً كبيرة للنباتات ويمكن مكافحتها باستعمال المبيدات الكيمائية الموصى بها.
بق العائلة الصليبية:
يتسبب الضرر من الحشرة الكاملة والحوريات حيث يقومان بامتصاص عصارة النبات مما يؤدى إلى ذبول وموت النبات ويمكن مكافحة هذه الحشرة بجمع الحشرات باليد وإبادتها أو عن طريق الرش بالمبيدات الكيمائية.
ثاقبة ساق الكرنب :
تصيب جميع نباتات العائلة الصليبية بما في ذلك الكرنب والقرنبيط ويتسبب الضرر من اليرقات التي تقوم بحفر تجاويف في الأوراق ويمكن أن تكافح بالمبيدات الكيمائية.
الفراشة ذات الظهر الماسي:
تتغذى اليرقة على أنسجة الأوراق مما يسبب تلفاً كبيراً للنباتات ويمكن أن تكافح بالمبيدات الكيمائية.
أبودروق الكرنب:
تصيب هذه الحشرة جميع نباتات العائلة الصليبية، ويتسبب الضرر من الحشرة الكاملة حيث تقوم بأكل الأوراق ويمكن أن تكافح برش النباتات بالمبيدات الموصى بها.

أهم الامــــراض :
مرض الساق الأسود:
ربما يتسبب هذا المرض في تلف كبير لنباتات القرنبيط وتظهر أعراضه في البداية على ساق النبات ثم ينتقل بعد ذلك إلى الأوراق ويمكن مكافحته بتعقيم البذور وزراعة النباتات في دورة زراعية مناسبة.

العيوب الفسيلوجية :
بالإضافة الى أعراض نقص المونلبيديم هنالك ما يسمى بالعفن البنى والعفن الاحمر. بالإضافة عدم تكوين القرص Blindess .

ظاهرة التبيض:
الأقراص الجيدة هى تلك الناصعة البياض وللحصول عليها يجب أبعاد الأقراص من ضو الشمس وذلك بتقريب الأوراق العليا للنبات وربطها بالخيوط أو أى وسيلة أخرى وذلك لفترة قد تطول حسب حالة الطقس. وذلك تفاديا لضوء الشمس والذي قد يؤدي إلي إصفرار رأس القرنبيط.

الحصاد

تنضج الرؤوس بعد حوالي 3 – 4 شهور من الشتل ويمكن حصدها عندما تصل إلى الأحجـام المناسبة. يجب وقاية رؤوس القرنبيط من أشعة الشمس المباشرة حتى لا تفقد اللون الأبيض ويتم ذلك بلف أوراق النباتات حول الرؤوس وربطها.

2020 - 2008 © جميع الحقوق محفوظة - الإدارة العامة للإرشاد الزراعي ونقل التقانة
تتم الإدارة والتصميم بواسطة قسم المعلومات