بسم الله الرحمن الرحيم

جمهورية السودان

وزارة الزراعة والموارد الطبيعية

الإدارة العامة للإرشاد الزراعي ونقل التقانة

الحزم التقنيه لمحصول الشبت "الشمار الأخضر"

الإسم العلمي: Anethum graveolens

الإسم الإنجليزي: Dill

الموطن الاصلى

الجزء الشمالي لقارة افريقيا وخاصة منطقة الجزائر واسيا الصغرى خاصة ايران ،والبلدان المنتجة لثمار هذا النوع هي امريكا – المجر – انجلترا – الهند – ايران – الصين ومصر .

الوصف النباتي

نبات عشبي معمر متوسط النمو والتفريع وارتفاعه بين 50-100 سم وفروعه ملساء غضة جوفاء ،لونها اخضر غامق ,والازهار صغيرة لونها اصفر محمولة على نورات خيمية مركبة والثمار بيضاوية سمراء اللون .

مواعيد الزراعة

يتكاثر الشبت بالبذور ويمكن زراعته في المناطق الباردة عقب ذوبان الجليد وتفضل زراعة البذور خلال شهري اكتوبر ونوفمبر.

طريقة الزراعة

تزرع البذور نثراًفي الاراضي الرملية والصفراء الخفيفة داخل الاحواض 4 في 5 م ويحتاج الفدان الواحد الى حوالي 2-2.5 كجم من البذور بعد خلطها بالرمل (1:3) لتنظيمها وتوزيعها داخل الحوض .

الري

تعتبر انواع الشبت من النباتات الملحية للمياه ويمكن اجراء الري كل اسبوعين شتاء وكل اسبوع صيفاً ويتوقف على البيئة ونوع التربة والمنطقة .

التسميد

يعتبر الشبت من النباتات العطرية التي تتطلب التسميد المتكامل المتكون من الازوت – الفوسفور – البوتاسيم وينصح باضافةالسمدة العضوية من السماد البلدي بمعدل 15 -20 طناً للفدان خاصة الاراضي الخفيفة والرملية .

المحصول الخضري والثمري

يمكن ان تحش النباتات بعد 1.5 من زراعته على ان تقطع النباتات على ارتفاع 8 سم من سطح الارض ويستمر الحش بصفة دورية مرة كل شهر وفي حالة انتاج الزيت العطري من العشب الاخضر يمكن ان تحش النباتات مرة واحدة وعلى ارتفاع 10 سم من سطح الارض بشرط ان تكون في طور الازهار وعقد الثمار ويسملى بالطور اللبني الشمعي milk waxen stage اما في حالة الحصول على الثمار يجب ان تحش النباتات على ارتفاع 15 -20 سم بشرط ان تكون متكاملة النضج ولونها بني ويعطي الفدان الواحد حوالي 450- 500 كيلو جرام من الثمار الجافة .

الفوائد والاستعمالات

تستعمل اوراق الشبت الطازجة و الجافة في عمل السلطات الخضراء ويضاف في بعض الاطعمة مثل المحشيات والحساء لاكسابها الرائحة والطعم كما تدخل في المخللات ومنتجات اللحوم ويضاف مسحوق الشبت الى الغذاء لتقوية المعدة والقلب ويفيد في خفض ضغط الدم وتهدئة الاعصاب واطالة النوم وتخفيف التشنجات الصدرية المؤلمة ،ويفيد ايضا في ادرار البول واللبن وطرد الغازات والانتفاخات المعوية وازالة صداع الراس كما ان رماد الثمار يفيد في التئام الجروح ، وزيت العشب ثمار الشبت قد يستخدم وعمل تركيب الادوية اللازمة لتخفيف التشنجات العضلية وسرعة التنفس وخفض الدم كما ويضاف في المراهم المستعملة ضد الالتهابات وبعض انواع العطور والكلونيات وحديثا ثبت ان الايثول الشبتي المنفصل من زيت الشبت يستخدم كمبيد حشري لبعض الحشرات المنزلية المختلفة مثل الناموس .

2020 - 2008 © جميع الحقوق محفوظة - الإدارة العامة للإرشاد الزراعي ونقل التقانة
تتم الإدارة والتصميم بواسطة قسم المعلومات