بسم الله الرحمن الرحيم

جمهورية السودان

وزارة الزراعة والموارد الطبيعية

الإدارة العامة للإرشاد الزراعي ونقل التقانة

الحزمة التقنية لمحصول الفاصوليا الخضراء

الإسم العلمي: Phaseolus vulgaris

الإسم الإنجليزي: Green Bean

المناخ الملائم

يناسبها الجو المعتدل المائل للبرودة، وتتأثر بالبرد الشديد الذي يسبب إنخفاض نسبة الإنبات وضعف النمو وإصفرار الاوراق وعدم إنتظام شكل القرون وصغر حجمها وبالتالي قلة المحصول، درجات الحراراة المثلي العليا للفاصوليا من 26 - 28 درجة مئوية والصغري 10 درجات وإرتفاع درجة الحرارة عن 36 درجة يقلل نسبة الإنبات ويسبب تساقط الأزهار وصغر حجم القرون. والفاصوليا حوضة تربة 5.5 - 6 .

التربة

تزرع في جميع أنواع الأراضي السطحية والعلوية ، تجود في الأراضي المتوسطة والثقيلة الجيدة الصرف .

الأصناف

أصناف مجازة من الفصوليا في السودان في العام 2016م وهما : فندا - أستار 2052.,
كما توجد أصناف جيزة 3 - متوكل - أبرية.

تحضير الأرض

الحرث –التنعيم – التسوية والتقصيب – مع ملاحظة أن الفاصوليا حساسة للغرق لذلك التسوية الجديدة للأرض عامل ضروري في التحضير.

كمية التقاوي

35 كيلو جرام للفدان وهو ما يعادل تقريباً 4 أرباع، في ولاية نهر النيل يوصي ب 5 أرباع في حالة زراعة الصنف أبرية.

تاريخ الزراعة

الأسبوع الأخير من أكتوبر – الأسبوع الأول من نوفمبر .

طريقة الزراعة

الابعاد : 60-70 سم بين الخطوط علي أن تتم الزراعة علي جانبي الخط، 10 – 15سم بين النباتات (يوصي ب 30سم بين الحفر وتكون الزراعة نقاحة في الأراضي الخفيفة في ولاية نهر النيل)، وتوضع في الحفرة 3 - 4 بذور تخف إلي نباتين بعد 3 - 4 أسابيع من الزراعة، كما يمكن الزراعة في الأرض المستوية المقسمة إلي أحواض ذات أبعاد مناسبة ليسهل ريها ولكن يشترط أن يكون الصنف قائماً حتي لا تلامس القرون الأرض.
هناك توصية للزراعة في الأراضي الكرو تتم علي سرابات 60سم علي ظهر السرابة والمسافة بين الحفرة والأخري 10سم وتزرع حبتين للحفرة.

الطراد سرابات
الرقاعة والخف

تتم الرقاعة بعد أسبوعين من الزراعة في حالة الزراعة في جدر تخف الجودة الى نبات واحد أو نباتين .

الري

تروي الفاصوليا رية الزراعة ثم الرية الثانية خلال أسبوع من الرية الأولي (رية الزراعة) لضمان وصول الماء لكل بذرة ثم يتم الري كل 8 - 10 يوم حسب التربة والطقس وعمر النبات، وبما أن الفاصوليا حساسة للغرق والري الغزير من المستحسن إعطاء رية قبل الزراعة لتحديد موضع البذور المناسب والتعرف إن كان هناك مناطق قابلة للغرق في الحقل (رية إختبار) كما يفضل تأخير الرية الثالثة والرابعة لإجراء عمليات الكديب ونظافة الحشائش وبما أن مرحلة الإزهار وتكوين القرون تحتاج كمية من المياه يمكن تقصير فترات الري خلال تلك الفترة إلي 8 أيام.

التسميد

لا يتم تسميد أراضي الجزر كما في ولاية نهر النيل ولكن في الأراضي الضعيفة قليلة الخصوبة يمكن إضافة (مسحة) في حدود 80 كيلوجرام للفدان يوريا. في ولاية الخرطوم هناك توصية بأن يبني برنامج التسميد علي تحليل للتربة ويمكن إضافة 50 - 100 كيلوجرام للفدان سلفات نشادر و 200 - 300 كيلوجرام للفدان سوبر فوسفات الكالسيوم و 50 - 100 كيلوجرام للفدان سلفات البوتاسيوم علي أن تضاف الكميات الصغيرة للأراضي الرملية والكميات الكبيرة تضاف للأراضي الطينية الثقيلة حيث تقسم الجرعة إلي إثنين تضاف الأولي بعد 2 - 3 أسابيع من الزراعة (بعد الكديب) والجرعة الثانية عند الإزهار و إبتداء عقد القرون.

اهم الافات والوقاية منها

الحشرات الثاقبة الماصة
تتغذى علي العصارة النباتية وتتواجد علي السطح السفلي للاوراق.
1.الذبابة البيضاء : تسبب ضرر مباشر عن طريق التغذية علي العصارة النباتية. وتعمل علي نقل الامراض الفيروسية (تبرقش الاوراق) وتقزم النباتات.
2.المن (العسلة)
تصيب محصول الفاصوليا خلال الموسم الشتوي . تتغذيى علي العصارة النباتية وتفرز الزائد عن التغذية علي هيئة عسلة تنمو عليها الفطريات مما يؤثر علي عملية التمثيل الضوئي. عند الاصابة في طور البادرات تؤخر نمو.النبات وتعمل علي تقزم النباتات وتؤثر علي الانتاجية. تنقل الامراض الفيروسية .

المكافحة
اهم طرق المكافحة بتجويد العمليات الفلاحية من ري وتسميد ونظافة الحشائش العائلة للافات اعلاها.

المبيدات.
تتم مكافحة الافات اعلاها بستخدام المبيدات الجهازي ويفضل معاملة البذور قبل الزراعة للحصول علي نباتات سليمة في مراحل النمو الاولي من عمر المحصول .
(كروزر 3 جرام لكيلو البذور او ابرون استار بالجرعة 5 جرام للكيلو). يمكن استعمال المبيدات الاتية:

المبيد الجرعة (فدان) فترة الامان (يوم)
اكتارا 25% محبب قابل للبلل 0.1 كيلو 3
فوليمات 80% مستحلب 2 مل/لتر الماء 14
مارشال 25% مستحلب 0.4 لتر 14
كنفيدور 200% سائل قبل للذوبان 0.2لتر معاملة التربة 5
موسبيلان 5% مستحلب 0.053 لتر 5
بلاتنيوم 0.175 لتر 5

3-صانعات الانفاق:
تتغذى اليرقات بين طبقتى السطح العلوى للورقة وتعمل انفاق بيضاء تتحول للون البني. تؤثر علي عملية التمثيل الضوئي مما يؤثر علي الانتاجية. تبدا الاصابة في طور البادرات وتستمر حتى نهاية الموسم.
المكافحة:
يفضل تقليل الرش بالمبيدات التي تعمل بالملامسة لتاثيرها على الاعداء الحيوية ويؤدي لزيادة صانعات الانفاق. يجب بدء المكافحة في المرحل الاولى من ظهور الافة. الرش بمبيد دانيتول-اس 50% بالجرعة 0.3 لتر للفدان او سليكرون بالجرعة 0.4 لتر للفدان.
4-الدودة الافريقية :
تصيب ثمارالفاصوليا وتؤدى لنقص الانتاجية.
المكافحة:
باستخدام المبيدات يفضل الرش عند اول مظهر للاصابة ويمكن المكافحة بالمبيدات الاتية:

المبيد الجرعة (فدان) فترة الامان (يوم)
سيروكس 10% مستحلب 0.175 لتر 7
فنكيل 20% مستحلب 0.175 لتر 7
كارتيه 5% مستحلب 0.15 لتر 7
نيمبسيدين 0.03 % مستحلب 4 مل/لتر الماء 0
اقرين 0.5 كيلو 0
دسيس 2.5% مستحلب 0.2 لتر 7

* تم إجازت مبيدات للحشرات التي تصيب الفاصوليا (الذبابة البيضا، الدودة القارضة ، الدودة الأفريقية) كمبيد السايبرسيد أو الفاستاك، جرعة السايبرسيد 100 مل للفدان و 42 مل للفدان من الفاستاك. بالنسبة للمن يكافح بالزوريك أو ببرايد أردني. وتكافح ذبابة الفاصوليا بالفوليمات أو أنجيو أو أمبالا.

الأمراض وطرق مكافحتها

1. الذبول
توجد عدة مسببات للذبول اهمها الفطريات والبكتيريا والديدان الثعبانية مجتمعة او كل علي حدا.
المكافحة:- بواسطة معاملة البذور قبل الزراعة بالمعفرات او معاملة التربة ببعض المبيدات في المراحل المبكرة من العمر لمكافحة الديدان الثعبانية.
2. البياض الدقيقي
مرض فطري يظهر علي شكل بقع بيضاء علي السطح العلوى للورقة وينتشر عند اشتداد الاصابة علي السطحين. تجف الاوراق وتتساقط مما يؤثر علي الانتاجية.

المكافحة:
1. نظافة الحشائش العائلة اهمها الرامتوك.
2. الرش بالمبيدات الفطرية ويفضل الرش الوقائي في حلة ظهور المرض في الحقول المجاورة.
يتم الرش بالمبيدات التالية:

المبيد الجرعة (فدان) فترة الامان (يوم)
بايليتون 25% مسحوق قبل للبلل 0.1 14
تلت 3-5 مل/10 لتر ماء 14
ثيفوجيت 0.8 كيلو 0
توباز 0.03 لتر 3

* يستخدم المعفر الأبرون بمعدل 3 جرام لكيلوجرام بذرة لمكافحة مرض الخناق، ويستخدم معفر الثيرم 3 جرام لكيلوجرام بذرة لمكافحة مرض عفن الجذور، ويكافح مرض البياض الدقيقي بإستخدام البايلتون أو الأسكور. ويكافح مرض الزبول الميوزيكي بمكافحة الحشرة الناقلة له وهي الذبابة البيضاء.

الحصاد

الحصاد: يبدأ الحصاد بعد 50 يوم من الزراعة
عدد الحاصدات : 10 حصدات ( كل يومين حصدة ) .
الإنتاجية : 4 -5 طن / فدان .
غالباً ما تحصد الفاصوليا الطازجة باليد ويفضل أن يكون الحصاد قبيل الغروب أو في الصباح الباكر، وتحصد القرون بعد إمتلائها بحيث تكون ناصعة الخضرة والبذور بداخلها صغيرة وتكون القرون حسنة الشكل مستقيمة ناصعة اللون ذات مظهر يدل علي أنها طازجة، كذلك أن ينكسر القرن إذا تم ثنيه، إذا تأخر الحصاد عن موعده فإن جودة المحصول سوف تقل لان القرون ستصبح غير غضة واللون الأخضر سيتلاشي.

الارشادات الخاصة لحصاد الفاصوليا

1. تقطف الثمار قبل أن تنضج , صغيرة الحجم, خالية من البذور, طرية ومتماسكة ذات لون زاهي.
2. تعتمد صلاحية الثمار للقطف على مساحة قطرها وليس طولها فكلما زادت مساحة القطر زادت كمية الالياف واصبحت الثمار غير صالحة للقطف.
3. يتم الحصاد عند الفجر أو في المساء لتفادي اشعة الشمس حيث أن النبات سريع التنفس وتزداد سرعة تنفسه بالحرارة المرتفعة .
4. عندما يكون الجو ماطر ( الرطوبة الجوية مرتفعه ) يجب ترك الحصاد حتي يجف الجو نسبياً لان الجو الرطب يؤدي إلي الاصابة بالمايكروبات وتلوث الثمار .
5. ترحل الثمار سريعاً بعد الحصاد إلي ظل أو مكان بارد لان ذلك يؤدي إلي زيادة العمر التخزيني .
6. تعبأ الثمار ذات الاحجام المتقاربه في وعاء واحد لان الاختلاف في الاحجام يؤدي إلي تقليل القيمة التسويقية . 7. يمكن تخزين الفاصوليا الطازجة لمدة 8 - 12 يوماً علي درجة حرارة 5 - 7.5 درجة مئوية.

2020 - 2008 © جميع الحقوق محفوظة - الإدارة العامة للإرشاد الزراعي ونقل التقانة
تتم الإدارة والتصميم بواسطة قسم المعلومات