بسم الله الرحمن الرحيم

جمهورية السودان

وزارة الزراعة والموارد الطبيعية

الإدارة العامة للإرشاد الزراعي ونقل التقانة

الحزمة التقنية لمحصول البسلة

الإسم العلمي: Pisum sativum

الإسم الإنجليزي: peas

المقدمة

البسلة من الخضروات البقولية التي تؤكل حبوبها خضراء بعد الطهي أو غالباً ما يتم تعليبها وتستهلك بعد ذلك. من المرجح أن يكون الموطن الأصلي للبسلة أواسط وجنوب شرق آسيا ولقد زرعت منذ القدم في جنوب غرب آسيا ومنها أخذت إلى الهند والصين ثم من منطقة البحر الأحمر الأبيض المتوسط إلى إثيوبيا ووسط وشرق إفريقيا.

الوصف النباتي

انبات حولي، عشبي، الساق مستدير، الأصناف القصيرة يصل ارتفاعها 30 – 50 سنتمتر، أما الأصناف الطويلة فتصل إلى 150 سم. الأوراق تحتوى على وريقات مزدوجة ذات أذينات كبيرة كالأوراق بيضاوية الشكل. الزهرة إبطية، التويج عادة ابيض اللون. الثمار قرون تحتوى 2 – 10 بذور، البذور مستديرة أو مكرمشة ذات ألوان مختلفة وتزن 100 بذره 15 – 25 جرام.

الأصناف

من أصناف البسلة صنف بلدي غير معروف كما أجيزت أصناف عدة من البسلة منها صنف كريمة-1(صنف جاف بذوره خضراء مجعدة)، صنف شمبات (صنف جاف بذوره صفراء ومستديرة)، صنف صالح (صنف قائم النمو بذوره خضراء مجعدة)، صنف فاروق (صنف جاف بذوره صفراء مستديرة) وصنف سالم (صنف جاف وبذوره خضراء) كل هذه الأصناف الأربعة شديدة المقاومة لمرض البياض الدقيقي.

التربة

يمكن زراعة البسلة في جميع أنواع الأراضي وتجود زراعة البسلة في الأراضي الصفراء والطينية الرملية الخفيفة على أن تكون جيدة الصرف وخالية من الأملاح، كما يمكن زراعته في الأراضي الرملية بشرط إجادة التسميد، أما الأراضي الصفراء الثقيلة الجيدة الصرف تفضل للحصول علي محصول أكبر واوفر، ويفضل الجو المعتدل ولذلك تجود زراعتها في فصل الشتاء. الحرارة الشديدة (أكثر من 35 مْ) تسبب تساقط الأزهار وقله الثمار ونسبة العقد وتقليل القرون التي ينتجها النبات ويكون حجمها صغيراً، وبالتالي ضعف جودة المحصول ورداءة صفاته. تتحمل البسلة انخفاض الحرارة حيث تعطى النباتات فترة أطول لتكوين الحبوب داخل القرون فتزيد من وزن الحبوب والمحصول.

العمليات الفلاحية

تزرع البسلة مباشرة في الحقل على سرابات، المسافة بين السرابة والأخرى 70 سنتمتر، وتتم الزراعة على جانب واحد من السرابه، والمسافة بين كل حفرة والأخرى 25 سنتمتر. تزرع في كل حفره 3 – 4 بذور ثم تخف بعد ذلك إلى 2 – 3 نباتات في الحفرة وذلك خلال 3-4 أسابيع من الزراعة. يحتاج الفدان إلى 25 كيلو جرام من التقاوي الجيدة. توضع البذرة علي عمق 3 سم في الأراضي الثقيلة و 5 سم في الأراضي الخفيفة والرملية، وأيضاً يمكن الزراعة في أرض مستوية جيداً مقسمة إلي أحواض ذات أبعاد مناسبة يسهل ريها بإستمرار، في ولاية الجزيرة يوصي بزراعة الصنف صالح علي أبعاد 25 سم بين النباتات و 70 سم بين الخطوط. الموعد المناسب للزراعة هو فصل الشتاء، في الإسبوع الثالث من أكتوبر وحتي منتصف نوفمبر، والزراعة قبل الموعد المناسب يعرضها لتعفن الجذور والذبول الفيوزارمي وحشرة اللافيقما، أما الزراعة بعد الموعد تعرضها لمرض البياض الدقيقي يوصي بزراعة الصنف شمبات في ولاية الجزيرة في أول نوفمبر، بعد الزراعة يوالى الري وعزق الأرض ونظافة الأرض من الحشائش بانتظام، ويكون الري عبر رية الزراعة ثم الرية الثانية بعد أسبوع من الرية الأولي ويكون الري كل 8 - 12 أيام حسب حالة الطقس ونوع التربة ويفضل تأخير الرية الثالثة والرابعة لإجراء عملية نظافة الحشائش (الكديب)، كما يمكن تقصير فترات الري إلي 8 أيام خلال مرحلة الحصاد. يسمد المحصول إذا كانت الأرض ضعيفة بإضافة 20 كيلوجرام يوريا للفدان كجرعة تنشيطية، أما في الأراضي الرملية يضاف 10 أمتار مكعبة من السماد البلدي عند التحضير ثم 100 كيلوجرام سلفات نشادر + 200 كيلوجرام فوسفات كالسيوم + 50 كيلوجرام سلفات بوتاسيوم تضاف كل هذه الكميات بعد تقسيمها إلي قسمين يضاف القسم الأول بعد الزراعة ب 3 أسابيع والنصف الأخر عند الإزهار وعقد القرون. الأراضي السوداء تحتاج لنصف هذه الكمية. يبدأ الحصاد في حالة البسلة الخضراء في الإسبوع الثامن أو التاسع حسب الصنف ويمكن حصاد المحصول مرتين في الأسبوع ويعطي الصنف صالح حوالي 8 – 10 حصدات وفي حالة حصاد الجاف يترك النبات حتي تصفر الأوراق.

اهم الافات والوقاية منها

الثربـس:
تصيب الحشرة نباتات البسلة بدرجة متوسطة وغالباً ما يحدث الضرر عندما تكون الإصابة في طور البادرات ويمكن مكافحة الحشرة بالمبيدات الكيمائية.
حشرة المَّن:
تصيب هذه الحشرة نباتات البسلة بدرجة خفيفة وقد لا تحتاج إلى مقاومة.
الدودة الخضراء (اللافيقما):
تصيب الدودة قرون البسلة وقد تسبب لها أضراراً بالغة ويمكن مكافحتها بنظافة الحقل من الحشائش والرش بمبيد السيفين بواقع كيلو جرام واحد للفدان.
الدودة الأمريكية:
تصيب قرون االبسلة وقد تسبب ضرراً ولكن نادراً ما تحتاج إلى مكافحة.

الأمراض

مرض الموزييك:
يتسبب هذا المرض في برقشة الأوراق وظهور بقع على القرون مع صغر حجمها مما يؤدى إلى قلة الإنتاج، ويمكن مقاومة هذا المرض باستخدام أصناف مقاومة وانتخاب البذور السليمة للزراعة وعزل النباتات المصابة ومكافحة الحشرات الناقلة للفيروس (حشرة المَّن) باستعمال المبيدات الكيمائية.
كما تصاب البسلة بالعديد من الأمراض مثل مرض الذبول الفيوزارمي وتعفن الجذور والبياض الدقيقي وهو الأخطر وإذاكانت الإصابة به شديدة يمكن أن يقضي علي المحصول تجدي مكافحة الأمراض بالزراعة في المواعيد المناسبة وزراعة الأصناف المقاومة. بالنسبة لمرض الذبول الفيوزارمي يكافح بإتباع الدورة الزراعية. ومرض تعفن الجذور يكافح بتعفير البذور بإستخدام الأبرون بمعدل 3 جرام لكل كيلو جرام بذرة. بالنسبة لمرض البياض الدقيقي يكافح بإستخدام بايلتون أوسكور.


- مصدر المعلومة هيئة البحوث الزراعية - نشرات سابقة
- د. عبد اللطيف محمد الأمين - منسق محاصيل الخضر والنباتات الطبية بهيئة البحوث الزراعية
- نشرة البسلة - قطاع نقل التقانة والإرشاد - وزارة الزراعة ولاية الخرطوم - مايوم 2019م

2020 - 2008 © جميع الحقوق محفوظة - الإدارة العامة للإرشاد الزراعي ونقل التقانة
تتم الإدارة والتصميم بواسطة قسم المعلومات