بسم الله الرحمن الرحيم

جمهورية السودان

وزارة الزراعة والموارد الطبيعية

الإدارة العامة للإرشاد الزراعي ونقل التقانة

الحزم التقنيه لمحصول الكركدي

الإسم العلمي: Hibiscus subdoriffa

الإسم الإنجليزي: Roselle

الموطن الاصلى

هو غرب افريقيا ثم انتشر منها شرقا الى الهند والصين وله عدة انواع ويشتهر هذا النبات فى مناطق مختلفة في العالم وله عدة اسماء عديدة مثل الروزيلي والسوريل الاحمر اما في السودان فيعرف باسم الكركدي وفي غرب البلاد بالانقارا واهم البلدان المنتجة له الهند –السودان – الصومال – الفلبين واخيراً مصر .ويزرع في السودان نوعان من الكركدي نوع في الرهد ونوعية الفاشر .

الوصف النباتي

معظم انواعه حولية عشبية تتميز بقلة التفريع والنمؤ الراسي ويصل ارتفاع مترين وسوقها اخضر والاوراق بسيطة معنقة .

طريقة الزراعة

بعد اعداد الارض وتجهيزها تخطط الى خطوط عرضها 75 سم وتوضع البذور في جور وكل جورة بها 2-3 بذرة في الثلث العلوي من الخط والسافة بين النباتات 60 سم للحصول على اعلى انتاج ثمري (سبلات) نتيجة لكثرة التفريع الجانبي للنباتات وعندما تكون المسافة بين النباتات 30 سم تعطي انتاج ثمري قليل لقلة التفريع وانتاج مرتفع من الالياف بطول النبات .

الري

نبات الكركدي يتاثر محصوله الثمري والليفي بكميات المياه وفترات الري المتقاربة لذلك يجب الاعتدال في كميات مياه الري خلال فترة النمو على ان يروى كل 3-4 أسابيع للانتاج الثمري .

التسميد

يحتاج الى تسميد متكامل مكون من الازوت والفسفور والبوتاسيم للنمو الخضري والثمري .

مقاومة الامراض

1/ مرض الزبول البكتيري المسبب له البكتيريا المعروفة باسم pseudomonas solanacerum .البادرات والنباتات الصغيرة قد تتعرض للاصابة بهذا المرض عن طريق الجزور ولا تظهر اوراقه الا بعد ان يكبر النبات وفجاءة يذبل ويجف ويموت ويقاوم هذا المرض باقتلاع النبات الصاب وحرقه مع اتباع دورة زراعية مناسبة .
2/ مرض التبقع الورقي ، تظهر اعراضه على هئية بقع كروية الشكل لونها بني محمر محاط بهالة صفراء ،يقاوم هذا المرض بنقع البذور في الماء الساخن عند درجة حرارة 45 م لمدة ربع ساعة او يضاف اليها المبيدات الفطرية التي تحتوي على مركبات النحاس .
3/ عفن الجزور ،الفطر المسبب له rosellinia bunodes تؤدي الاصابة الى تعفن الجزور وتقزم السوق ويقاوم باتباع دورة زراعية مناسبة ، والحرث العميق يقلل من الاصابة .
4/ اللفحة البكتيرية (لفحة الازهار) المسبب botrytis cinerea وتظهر اعراض المرض على الاوراق على هئية نقاط او بقع سمراء ثم تنتشر على الازهار . وقد يصاب الكركدي بامراض اخرى مثل البياض الدقيقي ،الفيوزاريوم والنيماتودا العقدية نتيجة لارتفاع الرطوبة الجوية .

الحصاد

بعد تكوين الثمار واثناء نضجها يصبح لونها احمر داكن وتستمر عملية الجمع بصفة دورية تبدا من اول اكتوبر حتى نوفمبر وتكرر عملية الجمع كل 3-4 أيام من الصباح حتى المساء .

الفوائد والاستعمالات

استخدامات الكركدي الشائعة في السودان اهمها مشروب بارد او ساخن مرطب وملطف لسخونة الطقس كعلاج نزلات البرد وذلك لحتوائه على فايتمين ج (10 ملح / 1000 جرام ) ويستخدم كعلاج للمقص وضغط الدم . ويستمد الكركدي اهميته الاقتصادية من كونه مصدراً هاماً للعملات الصعبة وذلك نظراًللاعتماد عليه عالمياً في صناعة الاصباغ والكريمات والجل ي والمربات .

2020 - 2008 © جميع الحقوق محفوظة - الإدارة العامة للإرشاد الزراعي ونقل التقانة
تتم الإدارة والتصميم بواسطة قسم المعلومات